صورة

ثواب الصلاة على النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله

عن جعفر بن محمد عن أبيه عن آبائه عليهم‌السلام قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله أنا عند الميزان يوم القيامة فمن ثقلت سيئاته على حسناته جئت بالصلاة علي حتى أثقل بها حسناته. عن عبد السلام بن نعيم قال : قلت لأبي عبد الله عليه‌السلام اني دخلت البيت فلم يحضرني شئ من الدعاء إلا الصلاة على النبي وآله ، فقال عليه‌السلام ولم يخرج أحد بأفضل مما خرجت. عن الحارث الأعور قال : قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه‌السلام كل دعاء محجوب عن السماء حتى تصلي على محمد وآله....

يونيو 14, 2023 · دقيقة واحدة · 89 كلمة · إدارة الموقع
صورة

ثواب المشي إلى المساجد

عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : من مشى إلى المساجد لم يضع رجله على رطب ولا يابس إلا سبحت له الأرض إلى الأرضين السابعة.

يونيو 14, 2023 · دقيقة واحدة · 25 كلمة · إدارة الموقع
صورة

ثواب من أشبع أربعة من المسلمين

عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : من أشبع أربعة من المسلمين تعدل محررة من ولد إسماعيل عليه‌السلام.

يونيو 14, 2023 · دقيقة واحدة · 17 كلمة · إدارة الموقع
صورة

ثواب من أنعم الله عليه بنعمة فحمده عليها

عن الهيثم بن واقد قال سمعت أبا عبد الله عليه‌السلام قال : ما أنعم الله على عبد بنعمة بالغة ما بلغت فحمد الله عليها إلا كان حمده لله أفضل من تلك النعمة وأعظم وأوزن.

يونيو 14, 2023 · دقيقة واحدة · 34 كلمة · إدارة الموقع
صورة

ثواب من كف نفسه عن أعراض الناس ومن كف غضبه

عن أبي جعفر عليه‌السلام قال سمعته يقول : من كف نفسه عن أعراض الناس كف الله عنه عذاب يوم القيامة ، ومن كف غضبه عن الناس أقاله الله نفسه يوم القيامة. عن سيف بن عميرة عمن سمع أبا عبد الله عليه‌السلام قال يقول : من كف غضبه ستر الله عورته.

يونيو 14, 2023 · دقيقة واحدة · 50 كلمة · إدارة الموقع
صورة

(الإسراء) ثواب من قرأ سورة بني إسرائيل

عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : ما من عبد قرأ سورة بني إسرائيل في كل ليلة جمعة لم يمت حتى يدرك القائم عليه‌السلام ويكون من أصحابه.

يونيو 4, 2023 · دقيقة واحدة · 27 كلمة · إدارة الموقع
صورة

(غافر) ثواب قراءة حم المؤمن

عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : من قرأ حم المؤمن في كل ليلة غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر وألزمه كلمة التقوى وجعل الآخرة خيرا له من الدنيا.

يونيو 4, 2023 · دقيقة واحدة · 31 كلمة · إدارة الموقع
صورة

باب فضل شهر رمضان وثواب صيامه

عن جابر عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : قال يا جابر من دخل عليه شهر رمضان فصام نهاره وقام وردا من ليله وحفظ فرجه ولسانه وغض بصره وكف أذاه خرج من الذنوب كيوم ولدته أمه ، قال قلت جعلت فداك ما أحسن هذا من حديث؟ قال ما أشدها من شرط. عن جابر عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : كان رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله إذا نظر إلى هلال شهر رمضان استقبل القبلة بوجهه ثم قال : اللهم أهله علينا بالأمن والايمان والسلامة والاسلام والعافية المجللة والرزق الواسع ودفع الأسقام وتلاوة القرآن والعون على الصلاة والصيام اللهم سلمنا لشهر رمضان وسلمه لنا وتسلمه منا حتى ينقضي شهر رمضان وقد غفرت لنا ثم يقبل بوجهه على الناس فيقول يا معشر المسلمين إذا طلع هلال شهر رمضان غلت مردة الشياطين وفتحت أبواب السماء وأبواب الجنان وأبواب الرحمة وغلقت أبواب النار واستجيب الدعاء وكان لله عند كل فطر عتقاء يعتقهم من النار ونادى مناد كل ليلة هل من سائل هل من سائل هل من مستغفر اللهم اعط كل منفق حقا واعط كل ممسك تلفا حتى إذا طلع هلال شوال نودي المؤمنون اغدوا إلى جوائزكم فهو يوم الجائزة ، ثم قال أبو جعفر عليه‌السلام أما والذي نفسي بيده ما هي بجائزة الدنانير والدراهم....

يونيو 4, 2023 · دقائق 11 · 2213 كلمة · إدارة الموقع
صورة

ثواب أسرع الخير ثوابا

عن جعفر عن أبيه عن آبائه عليهم‌السلام قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله ان أسرع الخير ثوابا البر ، وان أسرع الشر عقابا البغي وكفى بالمرء عيبا أن ينظر من الناس إلى ما يعمى عنه من نفسه أو يعير الناس مالا يستطيع تركه أو يؤذي جليسه بما لا يعنيه.

يونيو 4, 2023 · دقيقة واحدة · 49 كلمة · إدارة الموقع
صورة

ثواب أهل القرآن

عن جعفر بن محمد عن أبيه عليهم‌السلام قال : قال النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله ان أهل القرآن في أعلى درجة من الآدميين ما خلا النبيين والمرسلين ولا تستضعفوا أهل القرآن وحقوقهم فان لهم من الله لمكانا.

يونيو 4, 2023 · دقيقة واحدة · 34 كلمة · إدارة الموقع
صورة

ثواب إتيان المساجد

عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : مكتوب في التوراة ان بيوتي في الأرض المساجد فطوبى لعبد تطهر في بيته ثم زارني في بيتي ألا أن على المزور كرامة الزاير وفي حديث آخر ألا بشر المشائين في الظلمات إلى المساجد بالنور الساطع يوم القيامة.

يونيو 4, 2023 · دقيقة واحدة · 44 كلمة · إدارة الموقع
صورة

ثواب إدخال السرور على الأخ المؤمن

عن سدير الصيرفي في حديث له طويل قال : قال أبو عبد الله عليه‌السلام إذا بعث المؤمن من قبره خرج معه مثال من قبره يقدمه أمامه وكلما رأى المؤمن هولا من أهوال يوم القيامة قال له المثال لا تحزن ولا تفزع وأبشر بالسرور والكرامة من الله فلا يزال يبشره بالسرور والكرامة من الله حتى يقف بين يدي الله جل جلاله فيحاسبه حسابا يسيرا ويأمر به إلى الجنة والمثال أمامه فيقول له المؤمن رحمك الله نعم الخارج كنت معي من قبري وما زلت تبشرني بالسرور والكرامة حتى رأيت ذلك فمن أنت؟ قال : فيقول أنا السرور الذي كنت أدخلته على أخيك المؤمن خلقني الله منه لا بشرك....

يونيو 4, 2023 · دقيقة واحدة · 106 كلمات · إدارة الموقع
صورة

ثواب إغاثة اللهفان

عن زيد الشحام قال سمعت أبا عبد الله عليه‌السلام يقول : من أعان أخاه المؤمن اللهفان عند جهده فنفس كربته وأعانه على نجاح حاجته كانت له بذلك اثنان وسبعون رحمة لأفزاع يوم القيامة وأهواله.

يونيو 4, 2023 · دقيقة واحدة · 34 كلمة · إدارة الموقع
صورة

ثواب إنظار المعسر

عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : يبعث يوم القيامة قوم تحت ظل العرش ووجوههم من نور ورياشهم من نور جلوس على كراسي من نور قال فتشرف لهم الخلايق فيقولون هؤلاء الأنبياء؟ فينادي مناد من تحت العرش ان ليس هؤلاء بأنبياء قال فيقولون هؤلاء شهداء؟ فينادي مناد من تحت العرش ليس هؤلاء بشهداء ولكن هؤلاء قوم كانوا ييسرون على المؤمنين وينظرون المعسر حتى ييسر.

يونيو 4, 2023 · دقيقة واحدة · 63 كلمة · إدارة الموقع
صورة

ثواب إيواء اليتيم ورحمة الضعيف والشفقة على الوالدين والبر بالمملوك

عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : أربع من كن فيه بنى الله له بيتا في الجنة : من آوى اليتيم ، ورحم الضعيف ، وأشفق على والديه ، ورفق بمملوكه.

يونيو 4, 2023 · دقيقة واحدة · 30 كلمة · إدارة الموقع
صورة

ثواب اخراج الزكاة ووضعها موضعها

عن أبي الحسن الأول عليه‌السلام قال من اخرج زكاة ماله تاما فوضعها في موضعها لم يسأل من أين اكتسب ماله. عن جعفر بن محمد عن أبيه عن آبائه عليهم‌السلام قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله إذا أراد الله بعبد خيرا بعث إليه ملكا من خزان الجنة فمسح صدره ويسخي نفسه بالزكاة ، وقال أمير المؤمنين عليه‌السلام في وصيته : الله الله في الزكاة فإنها تطفئ غضب ربكم. عن عمرو بن شمر قال سمعت أبا عبد الله عليه‌السلام يقول حصنوا أموالكم بالزكاة وداووا مرضاكم بالصدقة وما تلف مال في بر ولا بحر إلا بمنع الزكاة....

يونيو 4, 2023 · دقيقة واحدة · 94 كلمة · إدارة الموقع
صورة

ثواب ادخال السرور على المؤمن

عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : أوحى الله عزوجل إلى داود عليه‌السلام أن العبد من عبادي ليأتيني بالحسنة فأبيحه جنتي ، قال : فقال داود عليه‌السلام يا رب وما تلك الحسنة؟ قال يدخل على عبدي المؤمن سرورا ولو بتمرة ، فقال داود عليه‌السلام يا رب حق لمن عرفك أن لا يقطع رجاءه منك.

يونيو 4, 2023 · دقيقة واحدة · 54 كلمة · إدارة الموقع
صورة

ثواب اصطناع المعروف إلى المؤمن

عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال إن المؤمن منكم يوم القيامة ليمر به الرجل له المعرفة به في الدنيا وقد أمر به إلى النار والملك ينطلق به قال فيقول يا فلان أغثني فقد كنت أصنع إليك المعروف في الدنيا وأسعفك في الحاجة تطلبها مني فهل من عندك اليوم مكافأة فيقول المؤمن للملك الموكل به خل سبيله قال فليسمع الله قول المؤمن فيأمر الملك ان يجيز قول المؤمن فيخلى سبيله.

يونيو 4, 2023 · دقيقة واحدة · 69 كلمة · إدارة الموقع
صورة

ثواب الإمام العادل والتاجر الصدوق والشيخ الذي يفني عمره في طاعة الله

عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : ثلاثة يدخلهم الله الجنة بغير حساب : إمام عادل ، وتاجر صدوق ، وشيخ أفنى عمره في طاعة الله

يونيو 4, 2023 · دقيقة واحدة · 26 كلمة · إدارة الموقع
صورة

ثواب الاجتماع في الدعاء

عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : ما اجتمع أربعة قط على أمر واحد يدعوا إلا تفرقوا عن إجابة.

يونيو 4, 2023 · دقيقة واحدة · 19 كلمة · إدارة الموقع